منتدى لون حياتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى لون حياتك


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نصائح لمن تأخرت عن الزواج Support

 

 نصائح لمن تأخرت عن الزواج

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مبدعه ولا أحد قدها
المدير العام
مبدعه ولا أحد قدها


عدد الرسائل : 494
مزاجي : 0
رقم العضوه : 1
الدوله : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

نصائح لمن تأخرت عن الزواج Empty
مُساهمةموضوع: نصائح لمن تأخرت عن الزواج   نصائح لمن تأخرت عن الزواج Emptyالخميس مايو 29, 2008 3:10 pm

السؤال:

السلام عليْكُم ورَحْمة الله وبركاته،،
لا أعرف كيف أبتَدِئ، المهمُّ أنا عندي مشكلة، وهي أنَّه كلَّما تقدَّم لي عريس يَختفي قبل أن يقرأ الفاتحة وبعد أن نكون حدَّدنا ميعادها وميعاد الخطوبة، ونكون تكلَّمنا في تفاصيل الجواز.

على فكرة ستقول: إنِّي أطلب حاجات كثيرة، لا، أبدًا أنا أطلب ما يرضي الله وأتساهل كثيرًا، الغريب أنَّ كلَّ واحد يَمشي من غير سبب، ويقول أنت "كويسة" لكن قسمة ونصيب، وأناس كثيرون متخلفون يقولون: "معمول لك عمل" هل هذا مُمكن؟

أنا أعرف أنَّ العمل عمَلُ الله، وكل شيء مُقَدَّر ومكتوب، ومتأكدة أنَّ ربَّنا يدخر لي الخير، وأدعوه في صلاتي كل يوم يبعث لي الزَّوْجَ الصَّالح.
الجواب:

الحمدُ لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومَن والاه، أمَّا بعدُ:
فبدايةً نُنبِّه الأختَ السائلة إلى أنَّ مسألةَ الزَّواج هي رزقٌ من الله تعالى، ولا يَخفى على المَرْءِ أنَّ رزقَ الله تَعالى له أجلٌ مُسمًّى لا يتقدَّم ولا يتأخَّر، ولابدَّ أن تعلَمِي أيضًا أنَّ ما يقدِّرُه الله - عزَّ وجلَّ - في طيَّاته خيرٌ للمؤْمِن ولا شَكَّ، فقد يكونُ مَن تقدَّموا لخطبتكِ ليسوا أهْلاً لكِ؛ قال تعالى: {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ} الآيةَ [البقرة:216]، وقال: {فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا}[النساء: 19].

أمَّا حكمُكِ على مَن يرى أنَّ ما أصابَكِ قد يكون بسبَبِ السِّحْر بالتَّخلُّف، فيَجِبُ عليْكِ التَّوبة منه؛ لأنَّ السِّحْرَ موجودٌ وله حقيقةٌ وتأثير، ولا يُنْكِرُ وُجودَ السِّحْرِ إلا مُكابرٌ أو مُخالف لِما ثَبَت في نصوص القُرآن والسنة وإجْماعِ مَن يُعتَبَرُ مِن علماء الأُمَّة، أو جاهلٌ بالأحكام الشرعية؛ قال تعالى: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ} [الفلق: 1 – 4]، يعنِي السَّواحر اللاتي يَعْقِدْنَ في سِحْرِهنَّ وينفثْنَ عليْهِ، ولوْلا أنَّ له حقيقةً لَما أمر اللهُ بالاستِعاذة منه، وقال تعالى: {وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى} [طه: 69]، والسِّحر: عُقَد وكلامٌ يَتَكَلَّمُ به أو يَكْتُبه السَّاحِرُ، أو يَعمَلُ شيئًا يؤثِّرُ في بدَنِ المسحورِ أوْ قَلْبِه أوْ عَقْلِه، وهُو لا يؤثِّرُ في المُصاب إلا بإذْنِ الله تعالى؛ {وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ} [البقرة: 102].

وقَدْ ثَبَتَ في "صحيح الإمام البخاري" عن عائشةَ - رضي الله عنها - أنَّ النَّبيَّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - سُحِرَ حتَّى إنَّه ليُخَيَّل إليْهِ أنَّه يفْعَلُ الشَّيءَ وما يفْعَلُه، وأنه قال لها ذاتَ يوم: ((أَشَعرْتِ أنَّ الله تعالى أفْتانِي فيما استفْتَيْتُه؟ إنَّه أتاني مَلَكَانِ فَجَلَسَ أحدُهُما عند رأْسِي والآخَرُ عند رِجْلِي، فقال: ما وَجَعُ الرَّجُلِ؟ قال: مطبوب (مسحور)، قال: مَنْ طَبَّه؟ قال: لبيدُ بن الأَعْصَمِ في مُشْطٍ ومُشاطة في جُفِّ طَلعة ذَكَر في بئر ذي أَرْوان)).

ويَعْلَمُ المُصاب أنَّه مَسحورٌ إذا تغيَّر حالُه؛ فَمِنَ السِّحْر ما يَقْتُل ومِنْهُ ما يُمْرِضُ، ومِنْهُ ما يَأْخُذُ الرَّجُلَ عنِ امْرَأَتِه فيَمْنَعُه وَطْأَها، ومِنْهُ ما يُفَرِّقُ بَيْنَ المَرْءِ وزَوْجِه وما يُبَغِّضُ أحدَهُما إلى الآخَر، أَوْ يُحَبِّبُ بَيْنَ اثْنَيْن، وكلُّ ذلك لا يكون إلا بِإِذْن الله.

ومَنْ أُصيبَ بِشَيْءٍ من السِّحْر فيُشْرَعُ له حَلُّه بالرُّقَى المشروعةِ منَ القُرآن والأدعية، ولا يَحلُّه عند ساحرٍ؛ لأنَّ هذا مُحرَّم كما سبق في الفتوى: "حكم الذهاب للكنيسة لِعلاج السحر وإخراج الجن".
وإنْ كانَ كلُّ أحدٍ يعْلَمُ بِالضَّرورة أنَّ لتأخُّر الزَّواج أِسبابًا كثيرة غير السِّحر.

وعليه؛ فالذي ننصَحُكِ به هو الرِّضا بِما قدَّر الله تعالى، والالْتِجاء إليه سبحانه، فهو لا يَرُدُّ دعوةَ مَن يدعوه، وعدم اليأَس من رَوْح الله تعالى، ولا بَأْسَ أن تَرْقِي نفسَك أو تَستَعِيني بأَحَدِ المُعالِجين المَوثوقِ بِهم ليقرأَ عليْكِ آياتِ الرُّقية الشرعيَّة الموجودة في الفَتْوَيَيْنِ: "طرق شرعية لعِلاج السحر"، "وصفة مُفصَّلة لعلاج المسحور"؛ لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز؛ لعلَّك تكونين في حاجة إلى العِلاج مِنْ سِحْرٍ ونَحوه.

ولمزيد فائدةٍ راجعي الفتاوى: "الرقية النافعة بإذن الله للحسد وغيره"، "اختيارُ الزوج أوِ الزوجة مُقدَّر من الله تعالى". هذا؛ وكونُ السِّحر له تأثيرٌ لا يُعارض أنَّ كلَّ شيء مقدَّر ومكتوب، فهو من بابِ رَبْطِ الأشياء بأسبابِها؛ كالأَكْلِ للشِّبَع، والنِّكاح لتَحْصِيلِ الوَلَد، والتداوي للشفاء وغير ذلك، فتناوُل السُّمِّ مَثَلاً قد يَكُونُ سببًا لِلمَوْتِ وهُو لا يُعارِضُ ما كُتِبَ وقُدِّر؛ لأنَّه قَدَّرَ اللَّهُ له الموت بهذه الطريقة، وكذلك السِّحر فهو من الأسباب المحرِّمة لِعَطْفِ الرَّجل على المرأة أو التفريق بَيْنَهُما، وهُو مُوافِقٌ لِما قُدِّرَ للمرءِ أن يفرَّق بينه وبين امرأته عن طريق السِّحر، ومِنْ ثَمَّ لمَّا قِيل لِرسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: أرأيتَ رُقًى نَسْتَرْقِيها ودواءً نتداوَى به وتُقاةً نتَّقيها هل تردُّ من قَدَرِ اللَّهِ شيئًا؟ قال: ((هي مِنْ قدر الله))؛ رواهُ التِّرمذي وقال: حديثٌ حسنٌ صحيح.

وفي الصحيحين من حديث ابن عبَّاس: أنَّ عمر بن الخطَّاب - رضي الله عنه - لمَّا خرج للشَّام في زَمِن طاعونِ عمواس فقال بعدما شاوَرَ النَّاس: "إنِّي مُصْبِحٌ على ظهْرٍ فأصْبِحوا عليْهِ" قال أبو عبيدةَ بْنُ الجرَّاح: أفِرارًا مِنْ قَدَرِ اللَّه؟ فقال عمر: "لو غيرُكَ قالَها يا أبا عُبَيْدة، نَعَم نَفِرُّ من قَدَر اللَّه إلى قَدَرِ الله، أرأيْتَ لو كان لكَ إِبِلٌ هَبَطَت واديًا له عدوتان، إحداهُما خصبة، والأخرى جدبةٌ، أليسَ إن رعَيْتَ الخصبة رعيتها بقدر الله، وإن رَعَيْتَ الجدْبَة رعيْتَها بِقَدَرِ الله؟! قال ابنُ عبَّاس: فجاءَ عبدالرَّحمن بن عوف وكان متغيِّبًا في بعض حاجتِه، فقال: إنَّ عندي مِن هذا علمًا، سَمِعْتُ رسولَ الله -صلَّى الله عليه وسلَّم – يقول: ((إذا سَمِعْتُم به بأرضٍ فلا تَقْدَمُوا عليه، وإذا وَقَعَ بأرْضٍ وأنتُم بِها فلا تَخْرُجوا فرارًا منه)) قال: فحمِد اللهَ عُمَرُ بن الخطاب ثم انصرف،، والله أعلم.

إجابة الشيخ خالد عبد المنعم الرفاعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yanaash
المراقب العام
yanaash


عدد الرسائل : 160
رقم العضوه : 13
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

نصائح لمن تأخرت عن الزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصائح لمن تأخرت عن الزواج   نصائح لمن تأخرت عن الزواج Emptyالثلاثاء يونيو 03, 2008 11:22 pm

شكرا على النصائح واشاء الله نستفيد منها لمن يسير عمرنا في العشرين<<<<<خخخخخخخخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asoOoOom
نائب المدير
asoOoOom


عدد الرسائل : 104
مزاجي : 0
رقم العضوه : 5
الدوله : 0
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

نصائح لمن تأخرت عن الزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصائح لمن تأخرت عن الزواج   نصائح لمن تأخرت عن الزواج Emptyالجمعة يونيو 06, 2008 7:47 pm

تسلمين "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مبدعه ولا أحد قدها
المدير العام
مبدعه ولا أحد قدها


عدد الرسائل : 494
مزاجي : 0
رقم العضوه : 1
الدوله : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

نصائح لمن تأخرت عن الزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصائح لمن تأخرت عن الزواج   نصائح لمن تأخرت عن الزواج Emptyالأربعاء يونيو 11, 2008 12:25 pm

yanaash كتب:
شكرا على النصائح واشاء الله نستفيد منها لمن يسير عمرنا في العشرين<<<<<خخخخخخخخ
:تشرفت بمرورك: وإنشاء الله تكبرين تصرين في الستينات وليس في العشرينات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مبدعه ولا أحد قدها
المدير العام
مبدعه ولا أحد قدها


عدد الرسائل : 494
مزاجي : 0
رقم العضوه : 1
الدوله : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

نصائح لمن تأخرت عن الزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصائح لمن تأخرت عن الزواج   نصائح لمن تأخرت عن الزواج Emptyالأربعاء يونيو 11, 2008 12:26 pm

asoOoOom كتب:
تسلمين "
:تشرفت بمرورك:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح لمن تأخرت عن الزواج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى لون حياتك :: .:ألــــــــــــــــــــــــــــــوان براااقع:. :: لون الدردشة-
انتقل الى: